اصلاح ذات البين، بقلم:مالك صلالحه – بيت جن

الصفحة الرئيسية  >>  ادب ومقالات

 

اصلاح ذات البين، بقلم:مالك صلالحه – بيت جن

- 2017-07-28 14:22:05  


جاء في مقالة للسيد سلمان بن يحي المالك في ( موقع صيد الفوائد) عن اصلاح ذات البين :


(لا ريب أن الشقاق والخلاف من أخطر أسلحة الشيطان الفتاكة الَّتي يوغر بها صدور الخلق ، لينفصلوا بعد اتحاد ، ويتنافروا بعد اتفاق ، ويتعادوا بعد أُخوَّة ، وقد اهتمَّ الإسلام بمسألة احتمال وقوع الخلاف بين المؤمنين وأخذها بعين الاعتبار ؛ وذلك لأن المؤمنين بَشَر يخطئون ويصيبون ، ويعسر أن تتَّفق آراؤهم أو تتوحَّد اتجاهاتهم دائماً ، ولهذا عالج الإسلام مسألة الخلاف على اختلاف مستوياتها بدءاً من مرحلة المشاحنة والمجادلة ، ومروراً بالهجر والتباعد ، وانتهاءً بمرحلة الاعتداء والقتال ، والإسلام دين يتشوّف إلى الصلح ويسعى له وينادي إليه ، وليس ثمة خطوة أحب إلى الله عز وجل من خطوة يصلح فيها العبد بين اثنين ويقرب فيها بين قلبين ، فبالإصلاح تكون الطمأنينة والهدوء والاستقرار والأمن وتتفجر ينابيع الألفة والمحبة .)
وعلى ضوء هذا فانه عندما يحدث شقاق او خلاف او عنف على العقلاء والحكماء ان يتدخلوا فورا لاحتواء الفتنة ونزع فتيل القتال ..ولكن من الاجدر ان نتحاشى الوقوع في الخطأ او الوقوع في مطبات النزاع والغضاء والعنف والقتل والارهاب فنحن نعرف كيف تبدا المشكلة ولكن لا نستطيع التكهن الى اي مدى قد تتفاقم ..تما كالنار تبدا بشرارة وسرعان ما تتاجج لتلتهم الاخضر واليابس .. ومن هنا فان العقلاء والحكماء من اسلافنا قالوا المثل : يرحم اباك الذي كان يجبر المكسورة فكان الرد يرحم اباك الذي كان يجبرها قبل ان تنكسر ..
فكم نحن بحاجة اليوم الى مثل هؤلاء العقلاء والحكماء الذين كان يجبرونها قبل ان تنكسر ..
وان يهدون الناس الى طريق السلامة وينصحونهم بلابتعاد عن العنف والقتل والارهاب ويحثونهم على احترام الغير ومحبة الاخر اذ كلنا ابناء ادم وان ادم خلق من تراب
ايها الاهل والاخوة في الانسانية
ان مقتل الشرطيين غدرا في بقعة من اقدس بقاع الارض لهو في حد ذاته جريمة لاتغتفر لا من قبل الله ولا من قبل البشر ..فكيف يرضى الله ان تندس ارض معبده بالقتل والدم والرصاص والمتفجرات ..ان دور العبادة وجدت لكي يرتفع فيها صوت الاذان والصلاة والتسابيح لله ودائما كانت ملجأ للمظلومين يكونوا في حماية الله
فان الشرطيين كانا يقومان بواجبهما في الحفاظ على امن وامان المصلين ومساعدة المحتاجين من المرضى والضعفاء وكبار السن والاطفال .. فلو سالوا هؤلاء القتلة ما كان يفعله ويقدمه هذان الشرطيان من مساعدة واحسان وحسن معماملة لزوار بيت الله والمسجد الحرام لما كانوا اقدموا على فعلتهم ..ولكن ان الاثم هو بسبب من ياموا في الناس ويحرضون على القتل والعنف وسفك الدماء من غلال غسل الادمغة بافكار جهنمية هي ابعد ما يكون عن دين الاسلام الحنيف وعن تعاليم رسوله الكريم الذي اجاب حين سئل : من هو المسلم فقال : المسلم من سلم الناس من لسانه ويده ..
ايها الاهل والاخوة في الانسانية
علينا ان ننبذ مثل هؤلاء الناس الذين يحرضون باسم الدين والدين منهم براء فهم ليسوا الا رسل الشيطان متستترا تحت عباءة وعمامة الدين وليس مهما من اي فئة كانوا ..فعلينا محاربتهم والوقوف في وجههم صفا واحدا اذ يحاولون الصيد في المياه العكرة ويعملون على زرع الفتنة بين ابناء الشعب والوطن الواحد ..همهم مناصبهم ومكسب مارب سياسية ولا يكترثون بان يحترق العالم من بعدهم فهم كهولاكو وهتلر ونيرون ..
فبدل العمل على استنكار الجريمة فانه يصبون الزيت على النار فمثله كالذباب لايحوم الا على الدماء النازفة
غير ابهين بتعاليم الاديان السماوية التي حرمت القتل بدءا من الوصايا العشر في التوراة الى ما قاله السيد المسيح –ع- عندما نبذ العنف وقال من ضربك على خدك الايمن فادر له الايسر واتهاءا بالقران الكريم الذي حرم القتل وقال – انا خلقناكم اما وشعوبا لتعارفوا ان اكرمكم عن الله اتقاكم ..من قتل نفسا بغير نفس فكانما قتل الناس جميعا ..الخلق كلهم عيال الله واقربهم لله اقربهم لعباده ..فاين هؤلاء الذين يحرضون على القتل والفتنة من تعاليم الاسلام ..
ولكن المؤسف ان هنالك فئة ممن يحكمون العاطفة وليس العقل قد انجرت وراءهم وبدات تكتب وتتهجم على غيرها لا بل تطاولت على الرسل والانبياء ..فهل هذا ما امر به الله
ولذا ان كل ما حدث ويحدثاثامه في رقاب مثل هؤلاء المحرضين للقتل والعنف والارهاب ممن لا يراعمون حرمة لا لروح ولا لمكان عبادة ولا لشرف
وكم سررت عندما كنت ارى واسمع واقرا في وسائل الاعلام الاصوات العاقلة من كافة الطوائف التي نبذت هذه الاعمال ودعت الى الاحتكام للعقل والتحلي بالصبر واخماد نار الفتنة وكان على راسها والدي الشرطيين الشهدين الذين قتلا غدرا وطعنا من الخلف مطمئنين انهم في رحاب المسجد الحرام ..هؤلاء الابوين الثاكلين الذان ضربا اروع الامثلة في الصبر في اشد المواقف ومن فوق جثماني فلذات اكبادهم حيث دعوا الى نبذ العنف ولم يتهجما او يهاجما احد بل تمنيا ان يكونا ابنيها اخر ضحيتين في سبيل احلال السلام كذالك كان موقف الرئاسة الروحية والقيادات الاجتماعية وبعض السياسية وكل العقلاء من بني معروف
فلنتذكر جميعا ايها الاخوة والاخوات ان كلنا ابناء ادم وما ادم سوى من تراب ولنعود الى قيمنا واعرافنا وعاداتنا العربية الاصيلة ونتمسك بما اوصت به كافة الديانات الا وهو السلام لان السلام هو احد اسماء الله الحسنى وليس الحرب والقتل والدمار ونسير في خطى المرحوم سلطان باشا الاطرش قائد الثورة العربية الكبرى ضد الاستعمار الفرنسي الذي رفع شعار – الدين لله والوطن للجميع
وااله من وراء القصد

 


لأرسال المواد والصور عبر البريد الالكتروني : h0507513910@yahoo.com


التعليقات

اضف تعليق
 

الاسم

 

 البلد

 

  التعليق

 

 

مش مهم - بيت جن:
 الله يرحمك يا غالي طلال ويصبر اهلك

بنت البلد - بيت جن:
 الله يررحمك ملك 💔💙😓❤

😛⚘ - جولس:
 الله يسعدددد صباححكم

مش مهم - بيت جن:
 وين روحتي ياملك بكرتي فروحه قلبي عم ينطف عليكي روحتي مثل زهره ذبلانه بخاطرق 😢

مش مهم - بيت جن:
 ملك الله يرحمك 14.9.17 💔

ابو نورس عمار مطر - جبل العرب القريا:
 كل عام وانتم بالف خير بمناسبة حلول عيد الاضحى المبارك ينعاد عليكم بالخير والبركات كل ال اسعد واقاربهم وانسبائهم في بيت جن سلامنا لكم جميع ومن عوادها ان شاء الله

درزي غيور - :
 أهنئ الطائفة الدرزية على الإنجاز الذي حققته مدرسة الطائفة جمعاء - الثانوية الدرزية للعلوم والقيادة دركا يركا بحصولها على تبوئها المكانة الأولى في الدولة للسنة الخامسة على التوالي، وبنسبة الحاصلين على الامتياز والتفوق في التحصيل الأخلاقي، العلمي والاجتماعي. أهنئ إدارة المدرسة، طاقمها وطلابها المميزين. وأتمنى أن تحذو حذوها باقي المدارس في الطائفة.

نورس ابو عسله - بيت جن:
 الى اخي الراحل، طلال صلاح ابو عسلة سلاما على رؤحك الطاهره، كم اشتاق البك . أشتقت إليك بحجم استحالة عودتك إلى هذه الحياة. فيا رب إن أخي بقربك وبجوآرك ؤأنت أعلم به وبمآ يدور ودار حوله فأرحمه واغفرله بقدر حبنآ واشتيآقنا له واجعله ممن يفوزون برضاك وجنتك . اخي ليتك هنا .. لتخفف قلقي ،، وتمطرني بـنصائح لا أثق إلا بها .. ليتك هُنا ..اخي لو كان مبإحا لي يزيارة قبرك لقبلت جميع حبات الرمال التي تحيطك . اخي سلاما على رؤحك الطاهره. اختك نورس ابو عسله

ماهر ابو عسله - بيت جن :
 اللهمّ اجزه عن الإحسان إحساناً، وعن الإساءة عفواً وغفراناً. اللهمّ املأ قبره بالرّضا، والنّور، والفسحة، والسّرور , الله يرحمك. طلال صلاح ابو عسلة

بنت البلد - بيت جن :
 الله يرحمك خيا طلال والله يخليلك عيلتك اقاربك صحابك نشالله الله كبير.... بس الله يصبر اهلو... واحنا كمان محروق قلبنا زي اهلو... 😷😢😭😣😔

مش مهم - بيت جن:
 كان تخريج التواسع كتير حلو بس انو لو كان اطول لكنا حبنا اكتر واشكر الاخ حسام على التصوير ومكناش حابين انوا التواسع يطلعوا ابدا بس للاسف خلص وشكرا ....:)

طالبه من صف التاسع و - بيت جن:
 صفي التاسع و احلى او أغلى صف بدي اشتقلكوا كثير او بدي اشتاق لمربي صفي الاستاذ يوسف حلبي الي كان يدلنا على طريق الصح او ينصحنا 😞 بحبكوا كثير❤️״التاسع و"❤️

مين - بيت جن :
 بالنجاح لكل الطلاب

بنت البلد - بيت جن:
 بتمنى للمدرسه الاعدايه الفرح والسعاده وفعاليات ممتعه غدا بسبب يوم الطالب وشكرا😍❤

جدعان رمال - يركا:
 الف مبروك ايوب قرا

مواطنه - بيت جن :
 بالنجاح للطلاب على الامتحانااات الفصليه او السنويه وانشاالله النجااح الداائم لكل الطلاااب و الحصول على اعلى العلاماات بالتوفيق ♡♡

عنود شهيم مرعي - بيت جن :
 أتقدم باحر التهاني والبركات لوالدي الغالي شهيم مرعي بمناسبة خروجه من المستشفى بعد تعرضه لوعكه صحيه صعبه فقدومك للبيت بعد فترة العلاج اضاء بيتنا نورا وسعاده واتمنا من الباري عز وجل يحفظك لنا وتتمتع بصحه جيده وعافيه الف الحمد لله على السلامه

فؤاد بدر - المغار :
 شكر وتقدير لهذا الموقع الكريم الصالح النبيه ولمديرة الصالح كل الأصل والله يحمي بني معروف لكم مني اطيب التهاني والصحه والعافيه وتحيا بيت جن بناسها وارضها وثلجها وانفاسها وروحها والله يرحم امواتنا ويرحمنا جميعا

ابو شديد - galeel:
 اود ان يفهم مواطني الدوله عن الحادثه مع الضحيه رائد قبلان في القدس ومقارنتها مع الجندي عزاريا ؟؟؟؟؟؟

حلا امل اسعد - بيت جن:
 الله يرحم الشهداء

 

اضف اهداء

 

استفتاء

 

 

اريد حلا

 

شابة: أصبحت تعيسة وأشعر بعدم الأمان بعد فقدان والدي

صديقة الموقع رولا سوسان (حيفا) تطرح قضية للنقاش في غاية الاهمية: هل...

 

مطبخ

 

ورشة للمخبوزات الخالية من الجلوتين في الناصرة

شاهدي معنا كيفية صنع سلطة جبن الفيتا!

 

سياحة

 

اسرائيل توظف 150 عاملا اردنيًا في السياحة

إنه.. «برج العرب».. عنوان ليس بحاجة لعنوان

 

حق المواطن بالمعرفة

 

حق المواطن بالمعرفة : عضو المجلس سلمان ظاهر: امكانية ترشحي لرئاسة...

حق المواطن بالمعرفة : عضو المجلس فرح سويد في لقاء مع موقع الاصل

 

ابراج

 

حظك اليوم 20.04.2017

حظك اليوم 19.04.20174


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الاصل
(الآراء المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبيها فقط )

للأعلان في الموقع   |   اتصل بنا   |   ارسل لنا خبر  |   اسس التعقيب في الاصل

Powered by BldnaHitech 
بلدنا هايتك - بناء وتصميم مواقع انترنت